مشروب المتة وفوائدها الجمالية: تعرف على كيفية استخدامها للعناية بالبشرة والشعر

مشروب المتة وفوائده الصحية وأضرار كثرة تناوله

ما هو مشروب المتة  وما هي فوائده المهمة جدا للجسم واضراره والحالات التي يمنع نهائي تناول مشروب المتة فيها 


اهم فوائد مشروب المتة وأضراره



ما هو مشروب المتة ؟ 

مشروب المتة هو من المشروبات الغير كحولية والمعروفة على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية هو عباره عن نبات شجري دائم الخضرة يكون مجففة ومطحونة و به قطع من الأعواد الصغيرة تشبه أوراق الشاي  ينمو برياً كما يزرع أيضا كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير، وانتشرت المتة بالعديد من الدول العربيّة، ويكثر تواجدها في مناطق مثل سوريا ولبنان و يعتبر مشروب المتة بديل لكل من القهوة والشاي  ويطلق عليها اسم الشاي الأسود

ما هي فوائد مشروب المتة ؟

مشروب المته مثله مثل اي عشب اخر له فوائد واضرار ونستعرض اهم الفوائد

1- تعزز طاقة الجسم وتزيد التركيز الذهني

تحتوي المتة على نسبة أكبر من الكافيين مقارنةً بالموجودة في الشاي، وهذا بدوره يزيد من الطاقة المُقدمة للجسم، ويقلل من الشعور بالتعب، وانطلاقًا من هذه النسبة المرتفعة للكافيين في شراب المتة، فإنّ ذلك يزيد من التركيز الذهني للدماغ، كما أنها تزيد من نسبة التنبه الخاصة بالفرد كما تفعل القهوة، غير أنّ مشروب المتة لا يسبب الهيجان والغضب اللذين تتسببهما القهوة. 

2- مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة يساعد استهلاك المتة على توفير مضادات الأكسدة للجسم، حيث أن بها العديد من المواد الكيميائية المختلفة مثل مثل البولينيفول، وحمض الكلورجينيك ومشتقات الكافويل، التي تجعل مضادات الأكسدة مفيدة، كما تشير بعض الدراسات أن مستخلص المتة يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي الذي يزيد من خطر تلف الكبد والقلب. ومقارنة بالشاي الأخضر يعتبر المتة أكثر فعالية في منع السمية الخلوية المرتبطة باضطرابات القلب، التي تقيد من تدفق الدم وتسبب السكتات الدماغية.

3- تعزيز الهضم

بعض من المركبات الموجودة في المتة مثل الزانثينس تكون قادرة على تعزيز استرخاء العضلات، وهو أمر جيد لتسهيل الهضم، خاصة إن كنت تكافح الإمساك والانتفاخ والتشنج وغيرها.فهي تسهّل عملية الهضم. وتسبّب خسارة الوزن. وتشعر المعدة بالشبع

4- يعالج هشاشة العظام

 يعالج عن النساء هششاشه العظام بعد انقطاع الطمث عند النساء حيث وجد بالدراسة ارتفاع كتلة العظام لديهم

5- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية


يحتوي مشروب المتة على الفلافونويدات التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي على مضادات الأكسدة: يعتبر مشروب المتة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، وتساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يساعد في تخفيض ضغط الدم: يحتوي مشروب المتة على مركبات تسمى الكافيين والتيوفيلين والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم.

يحسن نسبة الكولستيرول: يحتوي مشروب المتة على مركبات تساعد في تحسين نسبة الكولستيرول الجيد في الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحسن وظيفة الأوعية الدموية: يحتوي مشروب المتة على مركبات تسمى السابونينات والتي تعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتنظيم تدفق الدم.

يساعد في تحسين وظيفة القلب: يحتوي مشروب المتة على مركبات تساعد في تحسين وظيفة القلب وتعزيز القدرة على التحمل البدني.

يحسن الدورة الدموية: يساعد مشروب المتة في تحسين الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة في جسم الإنسان.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أو مشروبات غنية بالكافيين مثل مشروب المتة.

6- تحسين صحة الجهاز المناعي وزيادة مستويات الأنتي أكسدانت في الجسم.

7- تحسين الأداء الرياضي وزيادة التحمل البدني .

يحتوي على الأحماض الأمينية: يحتوي مشروب المتة على الأحماض الأمينية، مثل الأرجينين، وهي مواد مهمة للغاية لتحسين تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات، وتحسين الأداء الرياضي. وايضا يحتوي علي البوليفينولات، والتي تحمي الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة التي تنتج أثناء التمرين الشديد.

8- تحسين مستويات الطاقة والحد من التوتر والقلق .


مشروب المتة وفوائده الصحية وأضرار كثرة تناوله
مشروب المتة وفوائده الصحية وأضرار كثرة تناوله

ما هي اضرار مشروب المتة ؟

     تحتوي المته على الكافئين لذلك عند شربها بكميات كبيرة فقد يسبب الارق وارتفاع ضغط العين و ضغط الدم  وقد تزيد من  خفقان القلب


     توجد علاقة بين المته وبعض سرطانات الجسم مثل سرطان الجهاز الهضمي والبولي وخاصة عند استعمالها بكمية كبيرة  ولمدة طويلة


   المتة من الممكن أن تكون غير امنه أثناء الحمل فهي تتسبب في زيادة انقباضات الرحم لذا يفضّل من النساء الحوامل عدم شربها. كما تخفّف إدرار الحليب. وقد تسبّب القيء والغثيان فالكافيين يعبر المشيمة ويدخل مجرى دم الجنين، و بالنسبة للأطفال : لاينصح بشرب المته لدى الأطفال. وبالنسبة للام المرضعة: لاتنصح المرضعة من شرب المته بكميات كبيرة لأن الكافئيين ينتقل عبر حليب الأم للرضيع .


وأظهرت البحوث الطبية ان الذين يشربون المتة بشكل يومي معرضون حوالي عشر مرات أكثر من اللذين لايشرب ونها للاصابة بسرطان المريء كما أشارت الدراسات الى ان هناك علاقة قوية بين تناول هذا المشروب وسرطان الجهازالهضمي  و المثانة و جاء في هذه الدراسات ان المشروبات الساخنة الاخرى مثل الشاي والقهوة هي اقل ضررا بكثير ولاتسبب السرطانات بنفس النسب

يميمكنك معرفة المزيد حول مشروب المتة من خلال الفيديو التالى:




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-